كيفية تحقيق الدخل السلبي

تحقيق الدخل السلبي يبدأ أولا ببيان مفهومه وخصائصه وكذا معرفة مصادره.موضوع هذا اليوم مهم جدا لكونه يدر عليك المال نتيجة جهد سابق قمت به



مفهوم الدخل السلبي 

الدخل السلبي هو ذلك المدخول الذي يحققه الشخص من مصدر يدر عليه المال دون أن يبذل أي مجهود ودون أي مساهمة من جانبه، ونقصد بهذه المساهمة سواء تلك المتعلقة بوجوده الفعلي أو تمويلاته لهذا المصدر المالي.

فالدخل السلبي لا يعني أنه يأتي من تلقاء نفسه والدخل السلبي لا يعني أن تتحصل عليه بالكسل والنوم، بل العكس من ذلك فهذا النوع من الدخل يحتاج مجهود في البداية ويحتاج استثمار بنوعيه استثمار المال أو استثمار الوقت والخبرات.

فكما قلنا لا يمكن الحصول على الدخل السلبي بالجلوس والركون دون مال أو دون مجهود قبلي، والدخل السلبي أنواع عدة منها ما يعتمد على استثمار المال ومنها ما يعتمد على استثمار الوقت والمؤهلات والخبرات في مجال معين.

إذن فالدخل السلبي  هو تحصيل المال وجنيه من مجهود أو استثمار سابق، ويختلف حجمه بإختلاف المجالات وباختلاف المجهودات المبذولة في السابق، كما أن الحفاظ عليه يختلف كذلك من مجال إلى آخر، فبعض المجالات تحتاج المواكبة وبذل بعض الجهد ولو كان طفيفا، في حين بعض المجالات لا تحتاج اي مجهود في الحفاظ على هذا الدخل .

فمثلا صاحب العقارات الذي يكتري او يستأجر شققه ومحلاته فهو لن يحتاج اي مجهود للحفاظ على هذا الدخل، كونه سيحصل على السومة الكرائية في آخر كل شهر دون أي مجهود من جانبه.

خصائص و مزايا الدخل السلبي

لماذا علي أن أشجعك على ضرورة الانخراط والبحث عن الدخل السلبي الخاص بك في 2022 ؟دعني أخبرك بالخصائص التي يمتاز بها الدخل السلبي، وأنذاك أترك لك الحكم عليه بنفسك.
اهم ما يمتاز به الدخل السلبي :لا يقيد حريتك:بخلاف الوظيفة التي تقيد حريتك وتسجنك داخل مقر العمل فإن الدخل السلبي لن يفعل بك ذلك يكفي أن يكون لك دخل سلبي وسيأتيك حتى ولو كنت نائما او في عطلة، فالدخل لن يجبرك على العمل لمدة محددة وفي مكان محدد، فهو يعطيك الحرية الكاملة.

مصدر مالي اضافي: بحيث يوفر لك دخلا إضافيا، مثلا لو كنت موظفا فبالاضافة إلى راتبك الشهري فإن الدخل السلبي يكون قيمة إضافية لمصادرك المالية.وبالتالي فإنه قد يكون سببا لرفاهيتك ورفاهية أسرتك، فمن منا لا يحتاجا دخلا إضافيا يساعده على تلبية احتياجاته، وخاصة في هذا الزمن حيث أصبحت تكاليف الحياة صعبة مقارنة بالماضي.إذن فأنت بحاجة إلى دخل اضافي ولن تجد افضل من الدخل السلبي.  

صديق عند العجز و المرض:فهو صديقك عند العجز و المرض، فبخلاف مختلف الوظائف التي تتطلب صحة في الجسد لكي تقوم بمهامك وبالتالي الحصول على راتبك الشهري فإن الدخل السلبي هو ذلك المنقذ عندما تكون عاجزا عن العمل.

مصادر الدخل السلبي

تتعدد مصادر الدخل السلبي وتتنوع بتنوع المجالات والأنشطة، فهناك مصادر تقليدية وأخرى مصادر حديثة جاءت مع تطور المجتمع . إذن يمكن تقسيم مصادر الدخل السلبي إلى دخل سلبي من الانترنت ودخل سلبي من مصادر أخرى.

تحقيق الدخل السلبي من الانترنت

يمكن تحقيق الدخل السلبي دون حاجة إلى رأس المال ودون أي خبرة، فكما هو معلوم فإن الربح من الانترنت أصبح مجالا خصبا ومغريا للكثيرين.

 فالربح من الانترنت يعتبر من مصادر الدخل السلبي باعتباره مشروع استثماري يتطلب مجهودا كبيرا في البداية لكن مع مرور الوقت يمكنك أن تجني ثمار مجهوداتك ويدر عليك أرباحا ودخلا إضافيا.

إذن سنتحدث في هذا المقام على الربح من اليوتيوب والربح من التدوين كمصدرين من مصادر الدخل السلبي

تحقيق الدخل السلبي من خلال موقع إلكتروني

إن الحديث عن الربح من مدونة بلوجر كمصدر من مصادر الربح من الانترنت وبالتالي مصدر من مصادر تحقيق دخل سلبي دون غيرها من المنصات الأخرى كووردبريس جاء نتيجة أن مدونة بلوجر لن تكلفك أي فلس فهي منصة مجانية ويمكن تحقيق الربح منها.

إن إنشاء مدونة بلوجر والربح منها لم يعد ولم يكن بالشيء المستحيل والمرهق، فهي منصة مجانية وتمكنك من التدوين عليها، وعندما يصبح لمدونتك زوار ولها شعبية يمكنك تقديم طلب إلى جوجل ادسنس قصد وضع الاعلانات في مدونتك و بالتالي الربح من عائدات الإعلانات.

ويتجلى الدخل السلبي من خلال مدونة بلوجر أنه في البداية تكتب مقالاتك عليها ومع مرور المدة ستجد أن لك على المدونة عدد هائل من المقالات، والأكيد أن هذه المقالات ستدر عليك أرباحا محترمة لأن بها إعلانات.فحتى ولو توقفت عن النشر بمدونتك فإن الأرباح لن تتوقف ما دامت الاعلانات موجودة في مقالاتك، فتخيل معي أن كل شهر تصلك عائدات الإعلانات المضمنة بمدونتك وانت لا تقوم بأي عمل، فأكيد جدا أن مجال التدوين يعتبر مصدرا من مصادر الدخل السلبي الذي لن يتطلب منك أي خبرة ولا رأس المال.

وكما سبقت الإشارة فإن التدوين ليس مقتصرا على منصة بلوجر بل توجد العديد من المنصات التي تتيح انشاء موقع والتدوين عليه، غير أن منصة بلوجر تعتبر من المنصات المجانية وبالتالي فهي متاحة للجميع.

تحقيق الدخل السلبي من خلال قناة اليوتيوب

تناولنا في العنوان السابق التدوين على منصة بلوجر كمصدر من مصادر الدخل السلبي، وفي هذا العنوان سنتناول مصدر آخر ولا يقل أهمية عن الأول، ويشتركان في كونهما يعتبران من الأدوات المجانية التي يمكن من خلالها تحقيق دخل سلبي مهم دون أي رأسمال ودون أي خبرة.

فإنشاء قناة اليوتيوب وتحقيق شروط ربطها بجوجل ادسنس ليس بالأمر الصعب خاصة اذا كنت تقدم محتوى مطلوب من لدن الجمهور.

فبمجرد قبولك من طرف شركة الإعلانات جوجل ادسنس فإنه سيصبح لك دخل سلبي إضافي من هذه القناة، خاصة ان كانت لك فيديوهات كثيرة ومحتوى مهم وقاعدة جماهرية لابأس بها.

في البداية لا تهتم بالربح، اهتم فقط بالمحتوى الذي تقدمه واختر المجال الذي به ربح أكبر، فليست كل المجالات بها ربح كبير، كون الربح من اليوتيوب يختلف من مجال إلى آخر ومن دولة إلى أخرى.

إذن قناة اليوتيوب تعتبر مصدرا مهما للدخل السلبي على مستوى الانترنت.

لكي لا أطيل عليكم في هذا الصدد هناك دليل عملي في هذا الصدد تحت عنوان دليل عملي شامل للربح من اليوتيوب

تحقيق الدخل السلبي من الوسائل الموجودة في الواقع

الدخل السلبي الذي يعتمد على مصادر تقليدية أو بالاحرى على مصادر موجودة في حياتنا الواقعية بعيدا عن المصادر المستمدة من عالم الانترنت التي رأيناها سابقا.

فلو انتبهت حولك لرأيت الكثير من الوسائل التي يمكنك أن تستغلها وتجعلها تدر عليك دخلا سلبيا دون أن تكلف نفسك أي عناء.

1. سيارتك الخاصة كمصدر للدخل السلبي

من الممكن جدا أن تستغل سيارتك وتجعلها مصدرا من مصادر الدخل السلبي سواء من خلال عرض الإعلانات عليها أو من خلال استغلالها للتوصيل في العطل.

لا أحد يجادل في كون الإعلان اصبح له دور كبير، فأغلب الشركات تصرف أموالا كثيرة على الإعلانات بغية الترويج لمنتجاتها أو لخدماتها، وقد ابتكرت العديد من طرق الإشهار من بينها وضع الإعلان على السيارات.

وأظن أنك لو وضعت طلبك لدى العديد من الشركات فتأكد أنك ستجد شركة ما تقبل عرضك وبأثمنة معقولة، وبذلك فإنك ستكتسب دخلا سلبيا باستعمال سيارتك دون أن تتعب في شيء، فالمطلوب منك فقط وضع الإعلان على سيارتك مقابل ثمن تتفق بشأنه مع المسؤول عن الشركة.

وبخصوص الاستعمال الثاني لسيارتك الذي من الممكن أن تستفيد منه هو وضعها رهن استعمال الآخرين مقابل مبلغ تتفقون عليه مسبقا، وهذه الطريقة يجب ان تستغلها في ايام العطل أو في الايام التي لن تحتاج فيها سيارتك.

2. شقتك الخاصة كمصدر للدخل السلبي

مما لا شك فيه انه يمكنك أن تستغل المنزل الخاص لكي يدر عليك اموال اضافية وذلك من خلال استئجاره كله أو جزء منه فقط في العطل او ايام السبت والاحد خاصة اذا كنت تقيم في مدينة سياحية.

ففي المدن السياحية ثمن استئجار الغرف لليلة واحدة او ليلتين اكبر من استئجار المنزل لشهر واحد في مدن اخرى غير سياحية.

فحتى لو كان لك منزل واحد تسكنه، فيمكنك استئجار غرفة واحدة تكون مخصصة لهذا الغرض، ففي هذه الحالة ستحقق دخلا اضافيا لكن في نفس الوقت ستتخلى عن بعض خصوصياتك في المنزل، لأن المنزل الخاص بك لن يكون لك وحدك بل سيكون مشتركا مع الغرباء.

فاستئجار الشقق أو الغرف سيكون افضل عندما يكون لك منزل اضافي، وهذه الطريقة تعتبر من الطرق التقليدية لتحقيق الدخل السلبي، لكنها في نفس الوقت تدر أموالا كبيرة على اصحابها خاصة بالنسبة لأولئك الذين يملكون شقق كثيرة في المدن السياحية أو في المدن التي بها فرص العمل وبالتالي تكون وجهة للكثير من الناس، مما يجعل ثمن استئجار الغرف والشقق يرتفع

لمزيد من المقالات حول الربح من الانترنت زوروا منصة المحترف للربح من الانترنت irbahnet.info بانتظام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-